فصل: من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



964- الحَديث الرَّابع:
عَن عَائشَة رَضيَ اللَّهُ عَنْها فرضت الصَّلَاة رَكْعَتَيْن رَكْعَتَيْن فَلَمَّا قدم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ الْمَدينَة أقرَّت صَلَاة السّفر وَزيد في صَلَاة الْحَضَر رَكْعَتَيْن.
قلت رَوَاهُ البُخَاريّ وَمُسلم في صَحيحهمَا من طرق عَن عَائشَة وَلَيْسَ في شَيْء منْهَا ذكر الْمَدينَة وَهي عنْد أَحْمد في مُسْنده عَنْهَا قَالَت فرضت الصَّلَاة رَكْعَتَيْن رَكْعَتَيْن بمَكَّة فَلَمَّا قدم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ الْمَدينَة زَاد مَعَ كل رَكْعَتَيْن رَكْعَتَيْن إلَّا صَلَاة الْمغرب فَإنَّهَا وتر النَّهَار وَصَلَاة الْفجْر لطول قرَاءَتهَا.
وَرَوَى البُخَاريّ مَعْنَاهُ عَن عَائشَة أَيْضا قَالَت فرضت الصَّلَاة رَكْعَتَيْن رَكْعَتَيْن ثمَّ هَاجر النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَفرضت أَرْبعا انْتَهَى ذكره بعد كتاب المناقب في بَاب من أَيْن أَرخُوا التَّاريخ.
965- الحَديث الْخَامس:
عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قال: «من سره أَن يُكَال لَهُ بالقفيز الأوفى فَلْيقل {فسبحان الله حين تمسون وَحين تُصبحُونَ} الْآيَة».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبيّ في تَفْسيره من حَديث الْحجَّاج بن يُوسُف بن قُتَيْبَة بن مُسلم ثَنَا بشر بن الْحُسَيْن ثَنَا الزبيري عَن عدي عَن أنس بن مَالك قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ من سره أَن يُكَال لَهُ إلَى آخره.
966- الحَديث السَّادس:
وَعَن النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «من قَالَ حين يصبح {سبحان الله حين تمسون وَحين تُصبحُونَ} إلَى قوله: {وَكَذَلكَ تخرجُونَ} أدْرك مَا فَاتَهُ في يَوْمه ذَلك وَمن قَالَهَا حين يُمْسي أدْرك مَا فَاتَهُ في ليلته».
قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد في سنَنه في كتاب الْأَدَب من حَديث سعيد بن بشير عَن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الْبَيْلَمَاني عَن أَبيه عَن ابْن عَبَّاس عَن النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ أَنه قال: «من قَالَ حين يصبح» إلَى آخره.
وَرَوَاهُ الطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه وَابْن السّني في عمل الْيَوْم وَاللَّيْلَة.
وَرَوَاهُ الْعقيليّ وَابْن عدي في كتَابَيْهمَا وَأَعلاهُ بسَعيد بن بشير ونقلا عَن البُخَاريّ أَنه قَالَ لَا يَصح حَديثه قَالَ الْعقيليّ وَهُوَ مَجْهُول وَقَالَ ابْن عدي وَلَا أعلم لسَعيد بن بشير النجراني غير هَذَا الحَديث وَإلَيْه أَشَارَ البُخَاريّ بقوله لَا يَصح حَديثه.
967- الحَديث السَّابع:
قَالَ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ حكَايَة عَن الله «كل عبَادي خلقت حنفَاء فَاجْتَالَتْهُمْ الشَّيَاطين وَأمرُوهُمْ أَن يشركوا بي غَيْري».
قلت رَوَاهُ مُسلم في صَحيحه في صفة النَّار من حَديث عيَاض بن حمَار الْمُجَاشعي أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قَالَ ذَات يَوْم في خطبَته عَن الله عَزَّ وَجَلَّ «إنّي خلقت عبَادي حنفَاء كلهم وَأَنَّهُمْ أَتَتْهُم الشَّيَاطين فَاجْتَالَتْهُمْ عَن دينهم وَأمرُوهُمْ أَن يشركوا بي مَا لم أنزل به سُلْطَانا» الحَديث بطُوله.
968- الحَديث الثَّامن:
قَالَ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «كل مَوْلُود يُولد عَلَى الْفطْرَة حَتَّى يكون أَبَوَاهُ هما اللَّذَان يُهَوّدَانه وَيُنَصّرَانه».
قلت رَوَاهُ البُخَاريّ وَمُسلم من حَديث أبي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «مَا من مَوْلُود إلَّا يُولد عَلَى الْفطْرَة فَأَبَوَاهُ يُهَوّدَانه أَو ينصرَانه أَو يُمَجّسَانه كَمَا تنْتج الْبَهيمَة جَمْعَاء هَل تُحسُّونَ فيهَا من جَدْعَاء» ثمَّ قَرَأَ أَبُو هُرَيْرَة {فطْرَة الله الَّتي فطر النَّاس عَلَيْهَا لَا تَبْديل لخلق الله ذَلك الدَّين الْقيم}. انْتَهَى.
969- الحَديث التَّاسع:
في الحَديث المستغزر يُثَاب من هبته.
قلت لم أَجدهُ إلَّا من قَول شُرَيْح رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة في مُصَنفه في الْبيُوع ثَنَا ابْن أبي زَائدَة عَن هشَام عَن ابْن سيرين عَن شُرَيْح قَالَ المستغزر يُثَاب من هبته أَو ترد عَلَيْه انْتَهَى.
وَرَوَاهُ عبد الرازق في مُصَنفه في الْهبَة أخبرنَا معمر عَن أَيُّوب عَن ابْن سيرين به.
قَالَ ابْن الْأَثير في النّهَايَة ورد عَن بعض التَّابعين أَنه قَالَ الْجَانب المستغزر يُثَاب من هبته قَالَ وَهُوَ الَّذي يطْلب أَكثر ممَّا يهدي انْتَهَى.
970- الحَديث الْعَاشر:
قَالَ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا رياحا وَلَا تجعلها ريحًا».
قلت رُويَ من حَديث ابْن عَبَّاس وَله طَريقَان.
عنْد أبي يعلي الْموصلي في مُسْنده وَالطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه عَن حُسَيْن بن قيس عَن عكْرمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ كَانَ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ إذا هَاجَتْ ريح اسْتَقْبلهَا بوَجْهه وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْه وَمد يَدَيْه وَقال: «اللَّهُمَّ إنّي أَسأَلك من خير هَذه الرّيح وَخير مَا أرْسلت به وَأَعُوذ بك من شَرها وَشر مَا أرْسلت به اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا رَحْمَة وَلَا تجعلها عذَابا اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا رياحا وَلَا تجعلها ريحًا» انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن عدي في الْكَامل وَأعله بحُسَيْن بن قيس وَنقل تَضْعيفه عَن أَحْمد وَالنَّسَائيّ.
وَالطَّريق الآخر رَوَاهُ الشَّافعي في مُسْنده أَخْبرني من لَا أتهم أَنا الْعَلَاء ابْن رَاشد عَن عكْرمَة عَن ابْن عَبَّاس مَرْفُوعا نَحوه سَوَاء.
وَمن طَريق الشَّافعي رَوَاهُ الْبَيْهَقيّ في الْمعرفَة في بَاب الاسْتسْقَاء وَزَاد قَالَ ابْن عَبَّاس أَلا ترَى إلَى قوله تعالى: {فَأَرْسَلنَا عَلَيْهم ريحًا صَرْصَرًا} {وَأَرْسَلْنَا عَلَيْهم الرّيح الْعَقيم} وَقال: {وَأَرْسَلْنَا الرّيَاح لَوَاقح} {وَيُرْسل الرّيَاح مُبَشّرَات} انْتَهَى.
وَرَوَاهُ في كتاب الدُّعَاء الْكَبير لَهُ وَزَاد قَالَ الْأَصَم سَمعت الرّبيع بن سُلَيْمَان.
يَقُول كَانَ الشَّافعي إذا قَالَ أَخْبرني من لَا أتهم يُريد به إبْرَاهيم بن أبي يَحْيَى الْأَسْلَميّ وَإذا قَالَ أَخْبرني الثّقَة يُريد به يَحْيَى بن حسان انْتَهَى.
وَالْمُصَنّف قد اسْتدلَّ به عَلَى أَن الرّيَاح هيَ الْجنُوب وَالشمَال وَالصبَا وَهي ريَاح الرَّحْمَة وَالدبور هيَ ريح الْعَذَاب.
971- الحَديث الْحَادي عشر:
قَالَ عَلَيْه السلام: «إذا كثرت الْمُؤْتَفكَات زكتْ الأَرْض».
قلت غَريب.
972- الحَديث الثَّاني عشر:
قَالَ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «مَا من امْرئ مُسلم يرد عَن عرض أَخيه إلَّا كَانَ حَقًا عَلَى الله أَن يرد عَنهُ نَار جَهَنَّم».
قلت رَوَاهُ التّرْمذيّ في كتاب الْبر والصلة من طَريق ابْن الْمُبَارك أَنا أَبُو بكر النَّهْشَلي عَن مَرْزُوق أبي بكر التَّيْميّ عَن أم الدَّرْدَاء عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «من رد عَن عرض أَخيه رد الله عَن وَجهه النَّار يَوْم الْقيَامَة» انْتَهَى وَقَالَ حَديث حسن انْتَهَى.
قَالَ ابْن الْقطَّان في كتَابه وَمَانعه من الصّحَّة مَرْزُوق هَذَا فَإنَّهُ لم تثبت عَدَالَته انْتَهَى.
وَرَوَاهُ كَذَلك أَحْمد في مُسْنده وَالطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه وَالْبَيْهَقيّ في شعب الْإيمَان في الْبَاب الثَّالث وَالْخمسين.
وَرُويَ أَيْضا من حَديث أَسمَاء بنت يزيد رَوَاهُ إسْحَاق بن رَاهَوَيْه وَأَبُو يعلي الْموصلي وَعبد بن حميد في مسانيدهم وَالطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه وَالْبَيْهَقيّ في شعب الْإيمَان وَأَبُو نعيم في الْحيلَة في تَرْجَمَة شهر بن حَوْشَب كلهم من حَديث عبيد الله ابْن أبي زيَاد القداح عَن شهر بن حَوْشَب عَن أَسمَاء بن يزيد الْأَنْصَاريَّة قَالَت قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ نَحوه.
وَرَوَاهُ ابْن عدي في الْكَامل وَأعله بالْقداح وَلينه يَسيرا.
وَرَوَاهُ الطَّبَرَانيّ أَيْضا عَن لَيْث بن أبي سليم عَن شهر بن حَوْشَب به وَزَاد ثمَّ قَرَأَ {وَكَانَ حَقًا علينا نصر الْمُؤمنينَ}.
وَبهَذَا الْإسْنَاد رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه في تَفْسيره وَرَوَاهُ أَيْضا عَن لَيْث بن أبي سليم عَن شهر بن حَوْشَب عَن أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا نَحوه سَوَاء.
973- الحَديث الثَّالث عشر:
عَن ابْن عمر قَالَ قرأتها عَلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ {من ضعف} يَعْني بفَتْح الضَّاد فأقرأني من ضعف يَعْني بضَمهَا.
قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد في سنَنه في كتاب الْحُرُوف وَالتّرْمذيّ في الْقرَاءَات من حَديث فُضَيْل بن مَرْزُوق عَن عَطيَّة الْعَوْفيّ عَن عبد الله بن عمر أَنه قَرَأَ عَلَى النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ {من ضعف} فَقَالَ لَهُ انْتَهَى من ضعف قَالَ التّرْمذيّ حَديث حسن غَريب لَا نعرفه إلَّا من حَديث فُضَيْل بن مَرْزُوق انْتَهَى.
وَكَذَلكَ رَوَاهُ إسْحَاق بن رَاهَوَيْه في مُسْنده وَالْبَزَّار وَسكت عَنهُ.
وَوهم ابْن عَسَاكر في أَطْرَافه فَعَزاهُ للتّرْمذي في تَرْجَمَة عَطيَّة عَن الْخُدْريّ وَأَهْمَلَهُ في تَرْجَمَة عَطيَّة عَن ابْن عمر.
قَالَ الْمُنْذريّ في مُخْتَصره وَالَّذي شَاهَدْنَاهُ في غير مَا نُسْخَة من التّرْمذيّ إنَّمَا ذكره عَن عَطيَّة عَن ابْن عمر انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه في تَفْسيره أَيْضا من حَديث سَلام بن سُلَيْمَان الْمَدَائني عَن أبي عَمْرو بن الْعَلَاء عَن نَافع عَن ابْن عمر قَالَ قَرَأت عَلَى النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ {الَّذي خَلقكُم من ضعف} فَقَالَ لي قل {من ضعف} وَلَا تقل ضعفا انْتَهَى.
وَرَوَاهُ أَيْضا من حَديث عبد الْجَبَّار بن نَافع الضَّبّيّ عَن أَيُّوب بن مُوسَى عَن نَافع عَن ابْن عمر نَحوه.
974- الحَديث الرَّابع عشر:
في الحَديث مَا بَين فنَاء الدُّنْيَا إلَى الْبَعْث أَرْبَعينَ قَالُوا لَا نعلم أَهي أَرْبَعُونَ سنة أم أَرْبَعُونَ ألف سنة.
قلت غَريب بهَذَا اللَّفْظ.
وَفي الصَّحيحَيْن عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «مَا بَين النفختين أَرْبَعُونَ» قَالُوا يَا أَبَا هُرَيْرَة أَرْبَعُونَ سنة قَالَ أَبيت قَالُوا أَرْبَعُونَ شهرا قَالَ أَبيت قَالُوا أَرْبَعينَ يَوْمًا قَالَ أَبيت انْتَهَى.
975- الحَديث السَّادس عشر:
قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «من قَرَأَ سُورَة الرّوم كَانَ لَهُ من الْأجر عشر حَسَنَات بعَدَد كل ملك سبح لله بَين السَّمَاء وَالْأَرْض وَأدْركَ مَا ضيع يَوْمه وَلَيْلَته».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبيّ من حَديث سَلام بن سليم الْمَدَائني ثَنَا هَارُون بن كثير عَن زيد بن أسلم عَن أَبيه عَن أبي أَمَامه عَن أبي بن كَعْب قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَذكره.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه في تَفْسيره بسنديه الْمَذْكُورين في آل عمرَان.
وَرَوَاهُ الواحدي في تَفْسيره الْوَسيط بسَنَده الْمُتَقَدّم في يُونُس. اهـ.

.فصل في ذكر آيات الأحكام في السورة الكريمة:

قال إلكيا هراسي:
سورة الروم:
قوله تعالى: {وَما آتَيْتُمْ منْ ربًا ليَرْبُوَا في أَمْوال النَّاس} الآية: 39 في معناه: أن تهب الشيء تريد أن تثاب عليه بما هو أفضل منه فذلك الذي لا يربو عند اللّه تعالى ولا يؤجر صاحبه عليه ولا إثم فيه.
{وَما آتَيْتُمْ منْ زَكاةٍ تُريدُونَ وَجْهَ اللَّه} وهو الرجل يعطي ليثاب عليه.
وعن عكرمة قوله تعالى: {وَما آتَيْتُمْ منْ ربًا ليَرْبُوَا في أَمْوال النَّاس فَلا يَرْبُوا عنْدَ اللَّه}.
الربا ربوان: ربا حلال وربا حرام فأما الربا الحلال: فهو أن تهدي هدية تلتمس بها ما هو خير منها.
وروى زكريا عن الشعبي في قوله تعالى: {وَما آتَيْتُمْ منْ ربًا ليَرْبُوَا في أَمْوال النَّاس} قال: كان الرجل يسافر مع الرجل فيجعل له من ربح ماله ليتجر له بذلك.
وعن الضحاك في هذه الآية: أن الربا الحلال كالرجل يهدي ليثاب بأفضل منه فذلك لا له ولا عليه ليس فيه أجر ولا عليه فيه إثم.
وروى منصور عن إبراهيم في قوله: {وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثرُ} قال: لا تعطى لتزداد. اهـ.

.من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

قال ابن المثنى:
سورة الرّوم:
بسْم اللَّه الرَّحْمن الرَّحيم.
{الم غُلبَت الرُّومُ} (1- 2) ساكن لأنه جرى مجرى فواتح سائر السور اللواتى مجازهن مجاز حروف التهجي ومجاز موضعه في المعنى كمجار ابتداء فواتح سائر السور.
{في بضْع سنينَ} (4) والبضع ما بين ثلاث سنين وخمس سنين.
{وَعْدَ اللَّه لا يُخْلفُ اللَّهُ وَعْدَهُ} (6) {وَعْدَ اللَّه} منصوب من موضعين أحدهما: على قولك: وهم من بعد غلبهم سيغلبون، وعدا من اللّه فصار في موضع مصدر {سيغلبون} وقد ينصبون المصدر إذا كان غير مصدر الفعل الذي قبله لأنه في موضع مصدر ذلك الفعل والثاني: لأنه قد يجوز أن يكون في موضع فعل وفى موضع يفعل منه قال أبو عمرو بن العلاء والبيت لكعب:
تسعى الوشاة جنابيها وقيلهم ** إنك يا ابن أبى سلمى لمقتول

أي ويقولون فلذلك نصب وقيلهم.
{وَأَثارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوها} (9) أي استخرجوها، ومنه قولهم:
أثار ما عندى: أي استخرجه، وأثار القوم: أي استخرجهم.
{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلسُ الْمُجْرمُونَ} (12) أي يتندمون ويكتئبون وييأسون.
قال العجّاج:
يا صاح هل تعرف رسما مكرسا ** قال نعم أعرفه وأبلسا

{في رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} (15) مجازه: يفرحون ويسرّون وليس شيء أحسن عند العرب من الرياض المعشبة ولا أطيب ريحا قال الأعشى:
ما روضة من رياض الحزن معشبة ** خضراء جاد عليها مسبل هطل

يوما بأطيب منها نشر رائحة ** ولا بأحسن منها إذ دنا الأصل

وقال العجّاج:
والحمد للّه الذي أعطى الحبر ** موالى الحقّ إنّ المولى شكر